لُغَتي الخالدة

تأخذُ هذه المادّة الطالب في رحلةٍ شيّقةٍ مع لغتِنا العربيّة بهدف فهمِها وتعلُّمِها بما تشكل من مهاراتٍ تحليليّة متنوِّعة، وإدراك دورها وتأثيرها الخالد في حياتِه ودِراستِه.

إجمالي المحاضرات 6 إجمالي الساعات 6:0:0 مدة الدورة 10 أسبوع
  • نبذة عن المادة :

    مادّة ثريّة بمختلفِ المهارات الّتي تُعزِّز حبَّ الطالب وتذوَّقِّه للُّغة العربيّة؛ فيتعلَّمُ تحليلَ النُّصوصَ الأدبيّة، ويكتسبُ مفرداتٍ جديدة يُثري بها مُعجمَهُ اللّغويّ، وتترك مواضيع النّصوص أثرًا إيجابيًّا في شخصيّتِه وفِكرِه، كما يتعلّم أساليب نحويّة ومهارات شفهيّة وكتابيّة وإملائيّة كثيرة. تنقسم المادّة إلى وحدتين: 1- الوحدة الأولى (قيّمٌ إسلاميّة): تحتوي نصوصًا متنوِّعة تُرسِّخ مجموعة قيمٍ وأخلاق إسلاميّة حسنة في الطالب، ويدرس فيها الطالب مواضيع ومهارات لغويّة متنوّعة، مثل: أساسات خطّ الرُّقعة، المُذَكَّر والمُؤَنَّث، أسلوب الأمر، مهارات الحوار. 2- الوحدة الثّانية (الأعلام): تحتوي نصوصًا تُحدّثنا وتُعمِّقُ معرفة الطالب عن شخصياتٍ مُؤثِّرة في أمتنا مثل نبيّنا مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، ويدرس فيها الطالب مواضيع ومهارات لغويّة متنوّعة، مثل: الأفعال النّاسخة، أسلوب الاستفهام، كتابة الحوار.




  • ماذا ستتعلم :

    الأهداف: -الوحدة الأولى: مدخل الوحدة، نص الانطلاق (قَبَسٌ من القرآنِ الكريم)، الصِّنفُ اللُّغويّ (المُذَكَّر والمؤنَّث، النّكرة والمعرفة)، نص الاستماع (صدَقَة)، نص الدعم (الأخوّة مواصفاتٌ ومُتَطلَّباتٌ)، نص الشّعريّ (من أخلاقِ النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم-)، الوظيفة النَّحويّة (المُبتدأ والخبر)، الأسلوب اللّغويّ (الأمر)، الرسم الإملائي (رسم همزة الوصل)، الرسم الكتابيّ (تكويناتُ خطِّ الرُّقعة)، التواصل الشّفهيّ (مهاراتُ الحوار)، التواصل الكتابيّ (كتابة نهاية مُغايرة لقصّة)، النّصُّ الإثرائيّ (جدّتي عليكِ رحمةُ اللهِ)، نموذج اختبار(1). -الوحدة الثّانية: مدخل الوحدة، نص الانطلاق (محمد –صلى الله عليه وسلّم- خاتمُ المُرسَلين)، الصِّنفُ اللُّغويّ (المُفرَد والمُثَنّى)، نص الاستماع (شلال المعلومات)، نص الدعم (وصارتِ السّماءُ قريبة)، نص الشّعريّ (إمامُ العلمِ والرَّأيِ المُجَلِّي)، الوظيفة النَّحويّة (الأفعال النّاسخة)، الأسلوب اللّغويّ (الاستفهام)، الرسم الإملائي (رسم همزة القطع)، الرسم الكتابيّ (رسم حرف الألف بخط الرُّقعة)، التواصل الشّفهيّ (مهاراتُ الحوار)، التواصل الكتابيّ (كتابة الحوار)، النّصُّ الإثرائيّ (أمُّ سَلَمة-رضي اللهُ عنها-)، نموذج اختبار(2).




  • الفئة المستهدفة :

    * المرحلة المتوسطة
    * الصف : الأول المتوسط
    * الفصل : الفصل الأول
    * نوع التعليم : وطني
    * الاختصاص : اللغة العربية
    * المادة : لغتي




  • الدورات المقترحة :

معدل الإنجاز

0%

مهام الطالب

0 واجبات
للإستعراض

0 إختبار قصير
للإستعراض

0 اختبار منتصف المادة
للإستعراض

0 اختبار نهائي المادة
للإستعراض

إجمالي المحاضرات 6 إجمالي الساعات 6:0:0 مدة الدورة 10 أسبوع
القِيَمُ الإسلاميّة
تحتوي هذه الوحدة نصوصًا متنوِّعة تُرسِّخ مجموعة قيمٍ وأخلاق إسلاميّة حسنة في الطالب، ويدرس فيها الطالب مواضيع ومهارات لغويّة متنوّعة، مثل: أساسات خطّ الرُّقعة، المُذَكَّر والمُؤَنَّث، أسلوب الأمر، مهارات الحوار.
6 دروس 6:00:00
مدخل الوحدة (الجزء الأوّل)
00:21:31
عرض
حصة مسجلة
مدخل الوحدة (الجزء الثاني)
00:23:11
مغلقة
حصة مسجلة
نصُّ الانطلاق (قَبَسٌ من القرآن الكريم -شرح الآيات-)
00:18:02
مغلقة
حصة مسجلة
نصُّ الانطلاق (قَبَسٌ من القرآن الكريم -حلّ الأسئلة-)
00:14:52
مغلقة
حصة مسجلة
الصِّنفُ اللّغويّ (المُذكَّر والمُؤنَّث)
00:25:16
مغلقة
حصة مسجلة
الرّسم الإملائي (رسم همزة الوصل)
00:16:28
مغلقة
حصة مسجلة

آية نصر محمود

المرحلة الثانوية


0.0 / 0

  • 29 مقرر 0 تقييم 0 طالب

نبذة عن المحاضر

...


تقييمات وتعليقات الطلاب
★★★★★
5
★★★★☆
4
★★★☆☆
3
★★☆☆☆
2
★☆☆☆☆
1

0.0

★★★★★

تقييمات 0