لُغَتي الْخالدة

تأخذُ هذه المادّة الطالب في رحلةٍ شيّقةٍ مع لغتِنا العربيّة بهدف فهمِها وتعلُّمِها بما تشكل من مهاراتٍ تحليليّة متنوِّعة، وإدراك دورها وتأثيرها الخالد في حياتِه ودِراستِه.

إجمالي المحاضرات 6 إجمالي الساعات 6:0:0 مدة الدورة 10 أسبوع
  • نبذة عن المادة :

    مادّة ثريّة بمختلفِ المهارات الّتي تُعزِّز حبَّ الطالب وتذوَّقِّه للُّغة العربيّة؛ فيتعلَّمُ تحليلَ النُّصوصَ الأدبيّة، ويكتسبُ مفرداتٍ جديدة يُثري بها مُعجمَهُ اللّغويّ، وتترك مواضيع النّصوص أثرًا إيجابيًّا في شخصيّتِه وفِكرِه، كما يتعلّم أساليب نحويّة ومهارات شفهيّة وكتابيّة وإملائيّة كثيرة. تنقسم المادّة إلى وحدتين: 1)الوحدة الأولى (تِقنيات): تحتوي نصوصًا متنوِّعة تُعرّف الطالب على أهم التّقنيات التي طوّرت وسهّلت عيشنا، ونشأتها وأهمّيّتها، ويدرس فيها الطالب مواضيع ومهارات لغويّة متنوّعة، مثل: ظروف الزّمان والمكان، الجملة الخبريّة الاسميّة المنفيّة، الفاعل، كتابة قصّة خياليّة. 2)الوحدة الثّانية (نوادر وقِيَم): تحتوي نصوصًا تُرسِّخ في روح الطالب قيَمًا هامّة من خلال قصصٍ مُؤثّرة، ويدرس فيها الطالب مواضيع ومهارات لغويّة متنوّعة، مثل: الأسماء الخمسة، الجملة الخبريّة الفعليّة المنفيّة، نائب الفاعل، إدارة ندوة.




  • ماذا ستتعلم :

    -الوحدة الأولى: مدخل، الاستماع (وسائل النَّقل)، الفهم القرائي (رسّام القلب)، استراتيجيّة القراءة (التِّلفاز)، التّحليل الأدبيّ (تقنيّ)، الصِّنفُ اللُّغويّ (ظروف الزمان والمكان)، الوظيفة النَّحويّة (الفاعل)، الأسلوب اللّغويّ (الجملة الخبريّة المنفيّة-الاسميّة-)، الرسم الإملائي (رسم الهمزة المتوسطة والمفردة)، الرسم الكتابيّ (رسم حرفيّ مُنفردَين بخطّ الرّقعة)، التواصل الشّفهيّ (إجراء مقابلة)، التواصل الكتابيّ (كتابة قصّة خياليّة)، النّصُّ الإثرائيّ (هاتف دقيق داخل أسنانك)، نموذج اختبار(1). -الوحدة الثّانية: مدخل، الاستماع (رُدَّ إليه أمانته)، الفهم القرائي (الصدقة والكوب)، استراتيجيّة القراءة (جحا والوليمة)، التّحليل الأدبيّ (الضيف الثقيل)، الصِّنفُ اللُّغويّ (الأسماء الخمسة)، الوظيفة النَّحويّة ( نائب الفاعل)، الأسلوب اللّغويّ (الجملة الخبريّة المنفيّة-الفعليّة-)، الرسم الإملائي (رسم الكلمات المنوّنة تنوين نصب)، الرسم الكتابيّ (رسم حرفيّ ف، ق بخطّ الرّقعة)، التواصل الشّفهيّ (إدارة ندوة)، التواصل الكتابيّ (تحويل نصّ سرديّ إلى نصّ حواريّ)، النّصُّ الإثرائيّ (الخطّاط والتّاجر)، ، نموذج اختبار(2).




  • الفئة المستهدفة :

    * المرحلة المتوسطة
    * الصف : الثاني المتوسط
    * الفصل : الفصل الأول
    * نوع التعليم : وطني
    * الاختصاص : اللغة العربية
    * المادة : لغتي




  • الدورات المقترحة :

معدل الإنجاز

0%

مهام الطالب

0 واجبات
للإستعراض

0 إختبار قصير
للإستعراض

0 اختبار منتصف المادة
للإستعراض

0 اختبار نهائي المادة
للإستعراض

إجمالي المحاضرات 6 إجمالي الساعات 6:0:0 مدة الدورة 10 أسبوع
تقنيات
تحتوي نصوصًا متنوِّعة تُعرّف الطالب على أهم التّقنيات التي طوّرت وسهّلت عيشنا، ونشأتها وأهمّيّتها، ويدرس فيها الطالب مواضيع ومهارات لغويّة متنوّعة، مثل: ظروف الزّمان والمكان، الجملة الخبريّة الاسميّة المنفيّة، الفاعل، كتابة قصّة خياليّة.
6 دروس 06:00:00
مدخل الوحدة (عالمٌ فيزيائيّ)
00:18:49
عرض
حصة مسجلة
نصُّ الاستماع (وسائلُ النّقل)
00:18:48
مغلقة
حصة مسجلة
الفهم القرائيّ (رسَّامُ القلب -شرح النَّص-)
00:25:38
مغلقة
حصة مسجلة
الفهم القرائي (رسَّام القلب -التمارين والنّشاطات-)
00:18:47
مغلقة
حصة مسجلة
استراتيجيّة القراءة (القراءة المُتعمّقة -شرح-)
00:15:21
مغلقة
حصة مسجلة
استراتيجيّة القراءة (القراءة المتعمّقة -تطبيقات، ونصّ التلفاز)
00:22:24
مغلقة
حصة مسجلة

آية نصر محمود

المرحلة الثانوية


0.0 / 0

  • 29 مقرر 0 تقييم 0 طالب

نبذة عن المحاضر

...


تقييمات وتعليقات الطلاب
★★★★★
5
★★★★☆
4
★★★☆☆
3
★★☆☆☆
2
★☆☆☆☆
1

0.0

★★★★★

تقييمات 0