لٌغَتِي الجَمِيلَةُ

تبني هذه المادة علاقة قويّة بين الطالب وبين لغتِه العربيّة؛ فيتعلّم أساسات نحوها، ويُجيد الإملاء، ويتعلّم كيف يقرأ النصوص الأدبيّة بشكلٍ صحيح، ويبني مهاراته في الاستماع والتّحدُّث.

إجمالي المحاضرات 21 إجمالي الساعات 12:0:0 مدة الدورة 10 أسبوع
  • نبذة عن المادة :

    تطرح مادة لغتي الجميلة مباحث اللّغة العربيّة بأسلوب سلسٍ يتناسب مع المرحلة العمريّة للطالب، ويبني مهاراته في الكتابةِ والقراءةِ والاستماع والتّحدُّث، ويأتي الجزء الاول من المادة في وحدةٍ عنوانُها: (صحّتي وبيئتي)،، من خلال نصوص هذه الوحدة يتعلّم الطالب أهمّية الصحّة وأهمّية الحفاظ على البيئة وكيفية تحقيق ذلك، وفي الجانب الإملائي يتعلّم عدة مواضيع منها كيف يميّز بين همزة القطع والوصل ومواضع استخدامهما، وفي الجانب النّحويّ يتعرّف على أساسات الكلمة والجملة العربيّة وعلى المبتدأ والخبر، وفي الجانب الشفهيّ والكتابيّ يتعلّم عدة مهارات منها كيفية إبداء رأيه، وبناء المشاهد من صور معروضة، ويتعرّف على أنواع الخطوط العربيّة، كما ويتعرّف على فنٍّ أدبيّ جديد وهو الشعر.




  • ماذا ستتعلم :

    التهيئة (مراجعة المكتسبات السابقة، الاختبار التّشخيصي)، مدخل الوحدة ومشروعها، نص الاستماع (ناقل الأمراض)، نص الفهم القرائي (التّصحُّر وأثره في البيئة)، الظاهرة الإملائيّة (همزتا القطع والوصل، الهمزة المُتَطرِّفة، التّاء المربوطة والتّاء المفتوحة)، الوظيفة النّحويّة (أنواع الكلمة والجملة، المبتدأ والخبر، الاسم المجرور بحرف الجرّ)، الرّسم الكتابيّ (الحروف المُرتكزة على السّطر1)، النّصّ الشّعريّ (لِمَ تألَّمَتِ الفراشةُ؟)، التّواصل الشفهيّ (إبداء الرأي، وصف مُشاهدات، تمثيل حوار)، التواصل الكتابيّ (كتابة قصّة من مشاهد معروضة، كتابة فقرة من عدّة أسطر، بناء فقرتين)، نموذج اختبار1، اختبار الوحدة الأولى.




  • الفئة المستهدفة :

    * المرحلة الابتدائية
    * الصف : الرابع الابتدائي
    * الفصل : الفصل الأول
    * نوع التعليم : وطني
    * الاختصاص : اللغة العربية
    * المادة : لغتي




  • الدورات المقترحة :

معدل الإنجاز

0%

مهام الطالب

0 واجبات
للإستعراض

0 إختبار قصير
للإستعراض

0 اختبار منتصف المادة
للإستعراض

0 اختبار نهائي المادة
للإستعراض

إجمالي المحاضرات 21 إجمالي الساعات 12:0:0 مدة الدورة 10 أسبوع
صِحَّتِي وبِيئَتي
ويأتي الجزء الاول من المادة في وحدةٍ عنوانُها: (صحّتي وبيئتي)،، من خلال نصوص هذه الوحدة يتعلّم الطالب أهمّية الصحّة وأهمّية الحفاظ على البيئة وكيفية تحقيق ذلك، وفي الجانب الإملائي يتعلّم عدة مواضيع منها كيف يميّز بين همزة القطع والوصل ومواضع استخدامهما، وفي الجانب النّحويّ يتعرّف على أساسات الكلمة والجملة العربيّة وعلى المبتدأ والخبر، وفي الجانب الشفهيّ والكتابيّ يتعلّم عدة مهارات منها كيفية إبداء رأيه، وبناء المشاهد من صور معروضة، ويتعرّف على أنواع الخطوط العربيّة، كما ويتعرّف على فنٍّ أدبيّ جديد وهو الشعر.
21 دروس 12:00:00
مُراجعة المُكتسبات السّابقة (الجزء الأوّل)
00:23:14
عرض
حصة مسجلة
مُراجعة المُكتسبات السّابقة (الجزء الثاني)
00:25:40
مغلقة
حصة مسجلة
حل الاختبار التّشخيصيّ
00:29:08
مغلقة
حصة مسجلة
مَدخل الوحدة (بيئتي وصحّتي)
00:21:31
مغلقة
حصة مسجلة
مَدخل وحدة صحَّتي وبيئتي (الجزء الثاني)
00:20:12
مغلقة
حصة مسجلة
نصُّ الاستماعِ (نَاقِلُ الْأَمراضِ)
00:13:38
مغلقة
حصة مسجلة
التَّصحُّر وأثرُه في البيئة (شرح النَّصّ)
00:25:58
مغلقة
حصة مسجلة
التَّصحُّر وأثرُه في البيئةِ 2 (النَّشاطاتُ والتّمارين)
00:28:49
مغلقة
حصة مسجلة
الظاهرة الإملائيّة (همزتا الوصل والقطع)
00:17
مغلقة
حصة مسجلة
الظاهرة الإملائيّة (الهمزة المتطرّفة)
00:19:38
مغلقة
حصة مسجلة
الظاهرة الإملائيّة (التّاء المربوطة والتّاء المفتوحة)
00:17:01
مغلقة
حصة مسجلة
الوظيفة النّحويّة (أنواع الكلمة)
00:20:06
مغلقة
حصة مسجلة
الوظيفة النّحويّة (نوعا الجملة)
00:12:46
مغلقة
حصة مسجلة
الوظيفة النّحويّة (الجمل المُثبَتة والجمل المَنفيّة)
00:21:07
مغلقة
حصة مسجلة
الوظيفة النّحويّة (المُبتَدَأ والخبر)
00:28:11
مغلقة
حصة مسجلة
الوظيفة النَّحويّة (الاسم المجرور بحرف الجرّ)
00:21:00
مغلقة
حصة مسجلة
الرّسم الكتابي (الحروف المُرتكِزة على السّطر)
00:16:51
مغلقة
حصة مسجلة
النّصّ الشّعريّ (لِمَ تألّمت الفراشة -شرح الأبيات-)
00:17:05
مغلقة
حصة مسجلة
النّصُّ الشِّعريّ (لِمَ تألَّمَتِ الفراشةُ -الأسئلة-)
00:15:08
مغلقة
حصة مسجلة
التّواصلُ اللّغويّ (التّواصُل الشّفهيّ)
00:21:08
مغلقة
حصة مسجلة
التّواصلُ اللّغويّ (التواصل الكتابيّ)
00:15:02
مغلقة
حصة مسجلة

آية نصر محمود

المرحلة الثانوية


0.0 / 0

  • 29 مقرر 0 تقييم 0 طالب

نبذة عن المحاضر

...


تقييمات وتعليقات الطلاب
★★★★★
5
★★★★☆
4
★★★☆☆
3
★★☆☆☆
2
★☆☆☆☆
1

0.0

★★★★★

تقييمات 0