لُغَتي الْخالدة

تأخذُ هذه المادّة الطالب في رحلةٍ شيّقةٍ مع لغتِنا العربيّة بهدف فهمِها وتعلُّمِها بما تشكل من مهاراتٍ تحليليّة متنوِّعة، وإدراك دورها وتأثيرها الخالد في حياتِه ودِراستِه.

إجمالي المحاضرات 6 إجمالي الساعات 6:0:0 مدة الدورة 10 أسبوع
  • نبذة عن المادة :

    مادّة ثريّة بمختلفِ المهارات الّتي تُعزِّز حبَّ الطالب وتذوَّقِّه للُّغة العربيّة؛ فيتعلَّمُ تحليلَ النُّصوصَ الأدبيّة، ويكتسبُ مفرداتٍ جديدة يُثري بها مُعجمَهُ اللّغويّ، وتترك مواضيع النّصوص أثرًا إيجابيًّا في شخصيّتِه وفِكرِه، كما يتعلّم أساليب نحويّة ومهارات شفهيّة وكتابيّة وإملائيّة كثيرة. تنقسم المادّة إلى وحدتين: الوحدة الأولى (حقوقٌ وواجباتٌ): تحتوي نصوصًا متنوِّعة تزيد ثقافة الطالب في موضوع الحقوق والواجبات، ويدرس فيها الطالب مواضيع ومهارات لغويّة متنوّعة، مثل: اسم الفاعل، أسلوب القسم، الحال، كتابة خطبة محفليّة. الوحدة الثّانية (أعلامٌ مُعاصِرون): تحتوي تُثقف الطالب بتعريفه على شخصيّات لها أثرٌ إيجابيٌّ في الأمّة، ويدرس فيها الطالب مواضيع ومهارات لغويّة متنوّعة، مثل: التّمييز، أسلوب الشرط،، التمييز، كتابة سيرة غيريّة.




  • ماذا ستتعلم :

    الوحدة الأولى: مدخل، الاستماع (فئاتٌ تكلؤها عينُ الشّريعة)، الفهم القرائي (وقضى ربُّكَ)، استراتيجيّة القراءة (حقوقُ الأشخاص ذوي الإعاقة)، التّحليل الأدبيّ (دَيْنُ الكريم)، الصِّنفُ اللُّغويّ (اسم الفاعل)، الوظيفة النَّحويّة (الحال)، الأسلوب اللّغويّ (القسم)، الرسم الإملائي (الألف اللّيّنة في الأفعال الثلاثيّة)، الرسم الكتابيّ (رسم حرفيّ ل، لا بخطّ الرّقعة)، التواصل الشّفهيّ (إلقاء خطبة أمام طلاب المدرسة)، التواصل الكتابيّ (كتابة خطبة محفليّة)، النّصُّ الإثرائيّ (حقوقُ المرضى ومسؤوليّاتهم)، نموذج اختبار(1). -الوحدة الثّانية: مدخل، الاستماع (حمد الجاسر علَّامةُ الجزيرة)، الفهم القرائي (سلمان بن عبد العزيز)، استراتيجيّة القراءة (قافيةُ الحياة)، التّحليل الأدبيّ (الجبل الأشمّ)، الصِّنفُ اللُّغويّ (اسم المفعول)، الوظيفة النَّحويّة (التّمييز)، الأسلوب اللّغويّ (الشّرط)، الرسم الإملائي (الألف اللّيّنة في الأفعال غير الثلاثيّة)، الرسم الكتابيّ (رسم الحرفيْن ك، م بخطّ الرّقعة)، التواصل الشّفهيّ (عرضُ الرّأي والتّلطُّف فيما يقرأ)، التواصل الكتابيّ (كتابة سيرة غيريّة)، النّصُّ الإثرائيّ (بين الإبداع والاجتهاد)، ، نموذج اختبار(2).




  • الفئة المستهدفة :

    * المرحلة المتوسطة
    * الصف : الثالث المتوسط
    * الفصل : الفصل الأول
    * نوع التعليم : وطني
    * الاختصاص : اللغة العربية
    * المادة : لغتي




  • الدورات المقترحة :

معدل الإنجاز

0%

مهام الطالب

0 واجبات
للإستعراض

0 إختبار قصير
للإستعراض

0 اختبار منتصف المادة
للإستعراض

0 اختبار نهائي المادة
للإستعراض

إجمالي المحاضرات 6 إجمالي الساعات 6:0:0 مدة الدورة 10 أسبوع
حقوقٌ وواجباتٌ
تحتوي نصوصًا متنوِّعة تزيد ثقافة الطالب في موضوع الحقوق والواجبات، ويدرس فيها الطالب مواضيع ومهارات لغويّة متنوّعة، مثل: اسم الفاعل، أسلوب القسم، الحال، كتابة خطبة محفليّة.
6 دروس 06:00:00
مدخل الوحدة (وصيّة أبي الإصبع العدوانيّ، وقصيدة أميّة بن أبي الصّلت)
00:19:06
عرض
حصة مسجلة
نصُّ الاستماع (فئاتٌ تَكلؤُها عَيْنُ الشَّريعةِ)
00:26:23
مغلقة
حصة مسجلة
الفهم القرائي (وقضَى ربُّكَ -شرح الآيات-)
00:28:54
مغلقة
حصة مسجلة
الفهم القرائي (وقضَى ربُّكَ -التمارين والنّشاطات-)
00:19:06
مغلقة
حصة مسجلة
استراتيجيّة القراءة (استراتيجيّة زيادة الفهم والتّركيز)
00:20:53
مغلقة
حصة مسجلة
استراتيجيّة القراءة 2 (نصّ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة)
00:16:42
مغلقة
حصة مسجلة

آية نصر محمود

المرحلة الثانوية


0.0 / 0

  • 29 مقرر 0 تقييم 0 طالب

نبذة عن المحاضر

...


تقييمات وتعليقات الطلاب
★★★★★
5
★★★★☆
4
★★★☆☆
3
★★☆☆☆
2
★☆☆☆☆
1

0.0

★★★★★

تقييمات 0