الكفايات اللغوية (2-2)
تقوّي هذه المادّة مهاراتك في شتى علوم اللّغة العربيّة وتنمّيها على الصعيد النحويّ والإملائيّ والقرائيّ والكتابيّ والشفهي سعيًّا لإتقانها.
-
نبذة عن المادة
:
ننهل في هذه المادة من شتى علوم اللغة العربيّة، فنتعلّم ونطبق معلومات ومهارات تعيننا على إتقان لغتنا واستخدامها بشكلٍ صحيح، وفي هذا نموٌّ لأمتنا ولحضارتنا. تأتي المادة في 5 وحدات: 1- الكفاية النحويّة: وفيها نراجع معًا قواعد النحو التي درسناها في الصفوف السابقة فنُنعش ونحيي ذكراها في عقولنا لنتأكّد من إتقاننا وفهمنا لها. 2- الكفاية الإملائيّة: وفيها نراجع معًا مجموعة مواضيع إملائيّة درسناها في الصفوف السابقة لنتأكّد من تطبيقنا لها ومن قدرتنا على الكتابة السليمة بتطبيق ما نتعلمه. 3- الكفاية القرائيّة: وفيها نتعرّف معًا على مهارة جديدة من مهارات القراءة وهي مهارة القراءة السريعة، نتعلّم منها كيف نطوّر قراءتنا. 4- كفاية الاتّصال الكتابي: تُعلّمنا أسس الكتابة الوظيفيّة التي يعييننا إتقانها على تطبيقها الذي نحتاجه في حياتنا. 5- كفاية التواصل الشفهيّ: تعلّمنا مهارات متعلِّقة في الخطابة والإلقاء وهي مهارات نحتاج إتقانها في حياتنا المدرسيّة والجامعيّة والعمليّة والاجتماعيّة.
-
ماذا ستتعلم :
الكفاية النحوية (الجمل وأركانها، المرفوعات والمنصوبات والمجرورات والمجزومات، أساليب نحوية، التوابع، المفاعيل)، الكفاية الإملائيّة (أعراف الكتابة، الفصل والوصل، الهمزة الابتدائيّة والمتوسّطة والمتطرّفة، كتابة الألف اللينة، الألف الفارقة)، الكفاية القرائيّة (تمهيد، مفهوم القراءة السريعة، أنواع القراءة السريعة، استراتيجيات القراءة السريعة)، كفاية الاتصال الكتابي (تمهيد، مفهوم الكتابة الوظيفيّة، فنون الكتابة الوظيفيّة، طريقة كتابة كل فنّ منها وقواعده ومكوناته {الشكاوى والطلبات، التقارير، كلمات الافتتاح والاختتام، الإعلانات والعروض التسويقيّة})، كفاية التواصل الشفهيّ (تمهيد، مفهوم الخطابة والإلقاء، مهارات بناء الخطبة، مهارات الإلقاء {مهارات الأداء، مهارات تفعيل المستمعين}).
-
الفئة المستهدفة :
* المرحلة الثانوية
* الصف : الثاني الثانوي
* المسار : مسار علوم الحاسب والهندسة
* الفصل : الفصل الثالث
* نوع التعليم : وطني
* الاختصاص : اللغة العربية
* المادة : اللغة العربية 2-2 -
الدورات المقترحة :
0%
نراجع في هذه الوحدة معًا قواعد النحو التي درسناها في الصفوف السابقة فنُنعش ونحيي ذكراها في عقولنا لنتأكّد من إتقاننا وفهمنا لها، فنبدأ بالكلمة مرورا بالجمل وأنواعها ووصولًا للأساليب النحويّة وتركيباتها ولتطبيق ما تعلمناه في الكتابة والحديث.
00:22:19
00:18:55
00:25:42
00:24:14
00:23:17
00:27:10
نراجع في هذه الوحدة مجموعة معارف إملائيّة تعلّمناها سابقًا، مثل: أعراف الكتابة، والفصل والوصل، وقواعد رسم الابتدائيّة والهمزة المتوسطة والهمزة المتطرّفة، والألف الليّنة والفارقة.
00:21:43
00:19:48
00:18:53
نتعرّف في هذه الوحدة على نوع من أنواع القراءة وهي القراءة السريعة التي تلزمنا كثيرا في حياتنا، حيث ندرس أنواع القراءة السريعة، واستخداماتها، ونتعرّف أيضًا على استراتيجيّات تعيننا على تسريع القراءة، مثل: استراتيجية القارئ الذكي.
00:25:30
00:24:01
00:25:32
00:23:43
00:11:16
00:13:02
00:23:57
ندرس في هذه الوحدة طريقة وأسس كتابة النصوص الوظيفيّة التي نحتاجها في حياتنا، ونتعرّف على أنواع هذه النصوص وأسلوبها، مثل: الرسائل الإداريّة، التقارير، المحاضر، العروض التسويقيّة، الإعلانات الدعائيّة، الخطب المحفليّة (كلمات الافتتاح والاختتام).
00:27:29
00:23:26
00:26:28
00:16:11
نتعلم في هذه الوحدة مفهوم الخطابة ومفهوم الإلقاء، ثم مهارات بناء الخطبة لنطور أنفسنا فيها، ومهارات الإلقاء بما تشمله من مهارات متعلقة بكسب المستمعين وتفعيلهم.
00:18:29
00:24:50
00:15:41
00:17:55
00:20:03
آية نصر محمود
المرحلة الثانوية
التخصص : اللغة العربية
0.0 / 0دورات أخرى للمحاضر
تقييمات وتعليقات الطلاب